موضوع: خصائص الفتره من 14:11 السبت مارس 13, 2010 6:22 pm
خصائص الفتره من 14:11
وقبل التحدق عن خصائص الاعمار لابد ان اشير انة توجد ثلاث طرق تساعدك على فهم تلاميذك فهما جيدا :
( 1 ) اجتهد ان تعرف شصية تلميذك كلما سنحتت لك الفرصة وتحدث الية واصغ الى حديثة فى انتباة ... راقب تعبيرات وجهة من خلال شرح الدرس ... وزيارتك لمنزلة تساعدك على التعرف على احتياجاتة وعلى دراستة دراسة مستفيضة
( 2 ) اضطع على اراء المربين وكبار المرشدين بصوص التعامل مع سن تلاميذك وعلى الصفحات التالية نكتب عن اهم خصائص وهذة المرحلة العمرية
( 3 ) اطلب من اللة كى يرشدك الى فهم تلاميذك فردا فردا ... الروح القدس يهبك الفهم والادراك
هذة الملامح المميزة للاطفال فى مراحل العمرية المختلفة نتيجة لابحاث رجال التربية الذين خرجوا من ابحاثهم بالنتيجة التى تقول ان الاطفال ولو كان كلا منهم يحمل شخصية خاصة بة وينفرد بها دون غيرة متشابهون فى بعض الصفات ولهم مميزات متشابهة ... كما سنرى :
ان هذة المرحلة الاعدادية او السنوات الايرة من التعليم الاساسى من سن 11: 14 تقع بين سن الطفولة وسن البلوغ
تتميز هذة المرحلة بالمعالم الاتية :
النمو العقلى :
الابن فى هذة المرحلة متعطش للمعرفة ميال الى سماع اخبار ابطال التاريخ ورجال الايمان لذا كان على اسرة الخدمة فى هذة المرحلة ان تنتهز الفرصة وتعطى الاولاد والبنات المبادئ الاساسية للعقيدة للوصول بهم الى حياة روحية سامية تكون بمثابة السور المنيع الذى يبعد عنهم السلوك الانحرافى فى اومنة المراهقة القادمة
والطفل فى هذة الفترة ايضا يسعى وراء الحقيقة بشدة ويجب ان يقلب الامور بنفسة ويستطلعها ويميل الى التفكير فى حياة الابطال ورحلاتهم ومغامراتهم هذا يمكن استغلالة بان نقدم لة قصص القديسين ونشجعة على دراسة ابطال الكتاب المقدس وابطال الكنيسة الشهداء و القديسين
الانتباة :
يلاحظ ان انتباة ابناء هذة المرحلة ضعيف من حيث المدى والمدة اعنى انهم لا يستطيعوا ان يلموا بمجموعة من الافكار التى تكون وحدة واحدة الا اذا كانت ضئيلة العدد وبسيطة فى علاقتها كما انهم بل يستطيعوا ان يحتفظوا بانتباههم الارادى حول موضوع معين مدة طويلة
الذاكرة :
يمتاز الابناء فى هذة المرحلة بقدرتهم العجيبة على استظهار مقطوعات كثيرة من المحفوظات قد لا يفهمون معناها فى وقت يسير وواجبنا ازاء هذة ان نستغل هذة الموهبة فى حفظ بعض المزامير والايات التى سوف تفيدهم فى حياتهم المستقبلية
التخيل :
ان تخيل التلميذ فى هذة المرحلة واقعى تماما لم يعد بالقصص الخيالية البعيدة تماما عن الحقيقة
النمو الوجدانى :
تمتاز هذة المرحلة بانها مرحلة ثبات واستقرار انفعالى فهى مرحلة لايظهر فيها نوع معين من الانفعالات وهى بمثابة مرحلة هضم وتمثيل للخبرات الانفعالية التى مرت بالطفل فى مراحلة السابقة او هى اعدا للمرحلة العنيفة القادمة يميل لذوى البطولات البدنية وقراءة الكتب التى تتحدث عن هذة البطولة ومشاهدة الافلام التى تجسم هذة البطولة
واجمالى القول فان تلميذ المرحلة الاعدادية يتصف بالاتى :
1) تزايد ادراكة نحو الحياة واتساع فى العالم الذى يعيش فية
2) يتصف بقوة الذاكرة
3) يتسم ببدء ظهور الغرائز الاجتماعية وتكوين العادات الاجتماعية
4) يمجد البطولة اينما وجدها
5) يجب ان يكون مرضيا علية من المسؤلين و الكبار
6) يميل الى نفس الجنس وليست لدية مشكلات جنسية ازاء الجنس الاخر
7) يحب الدين لانة يحقق عندة الغزيزة الاجتماعية ويثبت بة ذاتيتة ويشبع رغباتة
8 ) يمقت التدين المتزمت الذى لا يتفق مع ميولة الاجتماعية , لذا يجب ان نكون :
أ - بشوشين وعطوفين وحازمين بلطف ب - متجاوبين مع ميولة مثل النشاط واللعب والفرح ومصادقة الكثيرين ج - مترفقين بة ونحاول مساعدتة فى دروسة وننصحة من حيث اختيار اصدقائة وقراءاتة ومقدمين لة هدايا من وقت لاخر
العادات المطلوبة تكوينها فى هذة المرحلة :
1- الصلاة الفردية بفهم
2- الصلاة قبل الاكل وقبل المذاكرة وطلب معونة اللة فى كل عمل
3- دراسة الكتاب المقدس بانتظام ومثابرة
4- رسم الصليب والصلاة فى اوقات متقاربة لطلب معونة اللة وارشادة
5- تقديس يوم الرب ( القداس - مدارس الاحد )
6- حضور احتفالات الكنيسة والاعياد
7- العطاء فى الكنيسة والسجود والخشوع
8- الاشتراك فى العبادة الجماهيرية
9- استخدام الفاظ التوقير للوالدين والاخوة الكبار
10 - احترام نظام البيت والمساعدة فى الخدمة فية
11- التراتيل والصلاة مع الاسرة
12- حفظ المواعيد والاحسان
13- المذاكرة والاجتهاد والصدق
14- كلمات اللطف والتعاون
15- التدريب على المواقف المسيحية من المسيئين فى التعامل