موضوع: مجموعات الهوايات لخدام ابتدائى السبت مارس 13, 2010 8:36 am
مجموعات الهوايات
1 – كل مجموعة تحتوي على خادم واحد على الأقل 2 – كفاية المواد الخام لعدد الأطفال و تجهيزها قبل اليوم 3 – لكل مجموعة مكان مستقل (لا مانع من أن تكون أقرب مجموعة على بعد مترين مثلا ) لكن الهدف من المكان المستقل هو مساعدة الأطفال على التركيز 4 – إجادة الخادم ( أو على الأقل معرفة ) بالهواية 5 – لكل مجموعة أدواتها الخاصة 6 – لا تجبر طفلا على الجلوس دون حركة من نطاق المجموعة لكن في ذات الوقت لا تدع الزمام يفلت منك 7 – أترك فرصة للطفل للإبداع و لا تستحقر من رأيه
( 1 ) المجموعة الإدارية : هي مجموعة صغيرة العدد تتكون من قائد ( مدرس مدارس أحد ) و طفلين أو أكثر قليلا . مهماتهم : · تو فير الطلبات للمجموعات ( مثال ذلك مياه – أدوات – سلات مهملات ........) · مساعدة كل مجموعة في ترتيب المكان إن لزم الأمر · شراء الطلبات التي قد تحتاجها أي مجموعة أثناء اليوم من خارج الكنيسة ( الجمعية ) · إعداد كشوف باسماء المجموعات إن لزم الأمر ملحوظة : يفضل أن تختر أطفال هذه المجموعة بنفسك ممن تثق في قدرتهم على أداء هذا العمل . و لا تترك باب الدخول في هذه المجموعة مفتوحا .
( 2 ) مجموعة المطبخ : تتكون من خادم أو أكثر و عدد من الأطفال حسب إحتياج المجموعة
مهمتها: · تقديم المأكولات و المشروبات لكل الأطفال و الخدام الحاضرين اليوم · و يفضل أن يكون ميعاد التقديم في نهاية اليوم
أمثلة لما يمكن صنعه : · عصير ليمون - كركديه ساقع - تانج - لاتمر – أي عصير فريش أو مشروبات ساخنة · فيشار – بطاطس شيبس – أرز باللبن – جيلي – بطاطا مشوية · ساندويتشات – مكرونة .....
ملحوظات : · جميع هذه الأشياء تصنع بواسطة الأطفال و تحت إشراف و مساعدة الخادم · لا تستهل و تشتري أي شئ جاهز للأطفال لأنه ما أحلى أن يأكل الأطفال من صنع أنفسهم · لا تنس الأكواب في حالة المشروبات · يمكنك إستخدام الأكواب أيضا في المكرونة و الأرز باللبن · يمكنك لف البطاطا المشوية في ورق فويل ( ألمونيوم ) لتوزيعها · يمكنك صنع قراطيس من الورق لو ضع الفيشار أو الشيبس بها · هذه المجموعة عملها يتضمن الشغل بالسكين و زيت مغلي و نار فكن حذر و لا تسمح للأطفال الصغار بدخولها · ما أجمل أن تجعل الأطفال الذين شاركوا في مجموعة المطبخ أن يقدموا الطعام بأنفسهم لباقي المشاركين في اليوم · هذه المجموعة ليست قاصرة على البنات فقط · حضر خاماتك مسبقا . و لاحظ أن الجيلي يأخذ وقتا في التجمد
( 3 ) مجموعة النحت : هي مجموعة تقوم بالنحت على الجبس ( أسهل مادة في النحت بالنسبة للأطفال)
كيفية العمل : هناك بديلان أولا : أن تحضر مسبقا أشكال من الجبس ( أشكال مثل مكعب – كرة – متوازي مستطيلات – أو أي شكل غير محدد ) و أترك كل طفل يختار القطعة التي يريد نحتها لإخراج شكل ما هو يريده
ثانيا : أن تحضر جبسا ( خام لم يخلط بالماء بعد ) و ماء و إناء و مفرش و تعجن الجبس على الأشكال التي تريدونها ثم توضع على مفرش أو كارتون لتجف ثم تنحت بعد ذلك .
ملحوظات : · يجب أن تعمل المجموعة على منضدة · احترس أثناء النحت من الأدوات الحادة · يمكنك إحضار ملاعق و شوك طعام لاستخدامها في النحت أو مساطر بلاستيك . أبتكر في أدواتك ( يمكنك صنعها من الخشب ) · يجب أن يكون عدد الأدوات أكثر من عدد الأطفال في المجموعة · يمكنك تلوين الأشكال بعد نحتها بألوان مائية · للحفاظ على اللون من التلف في المستقبل أدهن الشكل بورنيش شفاف · بواقي النحت ( بودرة الجبس ) قد تسبب مشاكل في العيون أو في الجهاز التنفسي . فاحذر عند استخدامها
( 4 ) مجموعة الرسم : · هي مجموعة يعمل أفرادها في الرسم سواء بصورة فردية أو جماعية · فيمكنهم كجماعة عمل لوحات كبيرة مرسومة ، أو يعمل كل فرد بمفرده أو في صورة مجموعات صغيرة · يمكن أن نترك الأطفال يرسمون ما شأوا أو نطلب منهم عمل لوحات ترانيم أو آيات أو إعلانات أو لوحة أخرى تحتاجها مدارس الأحد · يمكن تصوير صورة مرسومة و جاهزة للتلوين ليستخدمها الأطفال الصغار أو من لا يحب الرسم و يحب التلوين · بخصوص الألوان : يمكن استخدام ألوان خشب – شمع – فلوماستر - جواش – ألوان مائية · في حالة الألوان المائية أو الجواش .. يفضل أن تجعل لكل لون فرشاته ( على الأقل الألوان الأساسية ) .. و في حالة العدد الكبير يفضل أن يكون هناك مساعدة مسئول عن الألوان
( 5 ) مجموعة الصلصال : · اشتر كمية من الصلصال مختلفة الألوان · اترك الأطفال يبتكرون أشكالا متنوعة .. لا تحتقر أعمالهم الفنية . و لا تقتحمها بتعديلات كثيرة .. العبرة ليست بجمال العمل الفني بل العبرة بأن الطفل صنعه بنفسه و لوحده · احترس هناك أنواع من الصلصال تسبب حساسية في الجلد · أغلب أنواع الصلصال سامة .. فنبه على أطفالك بذلك .. و أحضر لهم صابون لغسل يدهم بعد العمل · هناك طريقة عملية للحفاظ على شكل الصلصال .. ضعه في الفريزر (المجمد) لكن بعيدا عن أي طعام مكشوف · ضع مفرشا أو ورق جرائد على المنضدة التي تعمل عليها حتى لا تتلفها
( 6 ) مجموعة التريكو : · هي مجموعة فيها يتعلم الأطفال عمل الإبرة · غالبا ما تتكون هذه المجموعة من بنات لكن لا مانع من دخول أولاد بها · لاحظ أن هذه المجموعة إنتاجها يتطلب وقتا طويلا · أحضر أبر و خيوط تكفي عدد الأطفال
( 7 ) مجموعة الخياطة : · احضر قماش ألوان مختلفة – ابر – خيوط – مقصات - ماركات للرسم على القماش – مازورة قياس · قد تحتاج للأزرار · يمكنك عمل أكياس قماش لجمع العطاء ( يمكن تطريز اسم الفصل عليها) · يمكنك عمل عرائس صغيرة .. قفازات مطبخ .... · لا تلق بقصاصات القماش لأنك قد تحتاجها فيما بعد للتزيين أو لحشو العرائس
( 8 ) مجموعة التطريز : · احضر قماش ألوانه ساده · احضر خيوط و أبر ( يمكن استخدام خيوط مجموعة الخياطة ) · يمكنك تطريز آيات أو رسوم على القماش · يمكن أن يعمل الأطفال بصورة فردية أو جماعية
ملحوظة : يمكن دمج مجموعة التريكو و الخياطة و التطريز معا
( 9 ) مجموعة النجارة : · تأكد أولا من إزعاج المطارق لن يضر أحدا · احضر عدة النجارة : مسامير بأنواعها – مطارق (شواكيش)- كماشة – منشار – مبرد – ورق صنفرة – أقلام رصاص عادية ( لوضع علامات على الخشب ) – متر قياس · احترس لا تدع أحدا يستخدم المنشار بدون علمك و ملاحظتك · يمكنك من خلال هذه المجموعة إصلاح المقاعد و المصنوعات الخشبية في الكنيسة ( الجمعية ) · يمكنك عمل صناديق خشبية صغيرة لجمع العطاء · يمكنك صنع منضدة أو صناديق مهملات · نظف المكان من الخشب وبواقية و النشارة و المسامير بعد أن تنتهي من عملك
( 10 ) مجموعة الأركت : · احضر مناشير أو اطلب من الأطفال مسبقا إحضار مناشيرهم الخاصة ( إذا كانوا يمتلكون ) بحيث أن يكون هناك منشار لكل فرد · احضر كمية من سلاح المنشار · احضر ألواح خشبية ( ابلكاش ) · احضر أقلام رصاص و أدوات هندسية ( مسطرة – برجل <فرجار> - مثلث .....) للرسم على الخشب · يمكنك تلوين الأعمال بألوان مياه أو جواش ثم طلائها بالورنيش في النهاية .. أو الاكتفاء بالورنيش فقط
( 11 ) مجموعة الزينة : · هدفها تزيين المكان · يمكن شراء الزينة أو صنعها · رائع أن تزين المكان قبل الأحداث الكبيرة مثل الحفلات .. · قد تحتاج لصعود سلم ( لتعليق الزينة ) فاحترس على أطفالك من ذلك · حاول أن لا تزعج المجموعات الأخرى بحركتك وحاول عدم تحرك مجموعة من مكانها
( 12 ) مجموعة الفوم : · الفوم : هو مادة مطاطة تستخدم بكثرة في صناعة الشباشب و هو مختلف عن الفيبر الذي يستخدم في تغليف الأجهزة الكهربية لحفظها أثناء الشحن · متوفر على هيئة ألواح و يوجد منه كذا سمك ( تخانة ) · احضر مسدس شمع (Glue gun ) و لا تنس أن تحضر له كمية من الشمع · احضر كترات ( cutters ) و مقصات عادية و مشرشرة .. تستخدم هذه الأدوات تحت إشرافك · قد تحتاج أقلام فلوماستر عادية و كبيرة للرسم على الفوم · يمكنك لصق أشكال من الصلصال على الفوم · أبتكر في أشكال تصنعها بالفوم مثل : برواز – طاقية ..... · سنفرد موضوعا خاصا عن أشياء يمكن صنعها بالفوم في المستقبل القريب إن شاء الله
ختام يوم هوايات · احرص على أن تنظف كل مجموعة مكانها · حاول بقدر المستطاع أن تنتهي كل المجموعات في وقت متقارب · أطلب من كل مجموعة أن تحضر إلى مكان التجمع مرة أخرى و معهم أعمالهم الفنية · أجعل كل مجموعة تجلس معا بجوار قائدها · يمكنك أن تقودهم في صلاة أو ترنيم ( لفترة قصيرة ) · ثم أطلب من كل مجموعة أن تتقدم إلى الأمام هي وقائدها و يعرضوا أعمالهم على الحاضرين .. لا تنس أن تطلب من الأطفال أن يحيوا كل مجموعة بالتصفيق بعد أن تنتهي من عرض أعمالها · قدم مجموعة المطبخ في النهاية .. و أطلب من أفرادها المجموعة تقديم الطعام أو المشروبات التي أعدوها لباقي المشتركين في اليوم · احرص على النظام أثناء توزيع الطعام و احرص على نظافة المكان · لا تنس التنبيهات الختامية و الصلاة
ملحوظات هامة : · هناك فرق بين الهوايات و المواهب .. فالهوايات قدرات شخصية نستخدمها لمجد الرب ، أما المواهب فهي مواهب الروح القدس · هذا اليوم ليس يوم رياضي ( فلا ألعاب فيه ) · حافظ على الجو الروحي أثناء اليوم · سيكون أمرا جميلا إذا كانت هناك ترانيم مسجلة تذاع أثناء فترة المجموعات · احضر معك إسعافات أولية كاحتياط · يمكن للأطفال الاحتفاظ بأعمالهم في منازلهم ( عدا الأعمال الكبيرة المشتركة مثل أكياس العطاء و أعمال النجارة الكبيرة .... ) · يمكن جمع هذه الأعمال الفنية في معرض سواء للعرض أو للبيع و أحرص على أن تضع أسم كل طفل ( أو الأطفال في حالة الأعمال الجماعية ) مع عمله الفني · في حالة عمل معرض للبيع يجب أن تخبر الأطفال بذلك مسبقا حتى لا تحزن طفلا كان يأمل في الاحتفاظ بعمله ، و أخبرهم بأن الدخل من هذا المعرض سيخصص لخدمة .. مثل : مؤتمر – نشاط صيفي – خدمة الأطفال المرضى ....... · ابتكر و لا تقف عند حد .. طور و غير حسب معطياتك و إمكانيات مدارس الأحد .. و شاركنا بالأفكار الجديدة و أخبارك .. و الرب يباركك