فــــــريق الـسـمـــــــــاء
تفسير المزامير : المزمور الثاني Vuwhenj0po0r
فــــــريق الـسـمـــــــــاء
تفسير المزامير : المزمور الثاني Vuwhenj0po0r
فــــــريق الـسـمـــــــــاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى فريق ديكور مارجرجس والانبا انطونيوس يرحب بكم
 
الرئيسيةفريق السماءأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير المزامير : المزمور الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NOR AL3ALM
† + † + † + †
†   +  †   +  †   +   †
NOR AL3ALM


تفسير المزامير : المزمور الثاني Bayane12
الانتساب الانتساب : 15/02/2010
المشاركات المشاركات : 891

تفسير المزامير : المزمور الثاني Empty
مُساهمةموضوع: تفسير المزامير : المزمور الثاني   تفسير المزامير : المزمور الثاني U4arw72nrl02الأحد فبراير 28, 2010 4:40 am




تفسير المزامير : المزمور الثاني 57fe6c4911cb

تفسير المزامير : المزمور الثاني 1e2cab5f0972

تفسير المزامير : المزمور الثاني 460f884f4c80


تفسير المزامير

المزمور الثاني




مزمور عجيب يتنبأ فيه داود بدقة عن عمل المسيح . وكما بدأ المزمور الأول بالتطويب ينتهي
هذا المزمور الثاني بالتطويب . فالطبيعة المطوبة التي يترجاها المرتل في المزمور الأول لا
يمكن تحقيقها إلا خلال المسيح الملك الذي يتكلم عنه في المزمور الثاني. وكان اليهود يفهمون
هذا المزمور على أنه يتكلم عن المسيا وبسبب أن المسيحيين فسروه عن المسيح بدأ اليهود
من القرن العاشر تفسير المزمور أنه يتكلم عن داود . ولكن المزمور بصورة عامة يظهر أن
الأرض وملوكها في حالة تكتل وهياج ضد الله وشعبه وبالتالي مسيحه ووصاياه ونير ه.
ورمزيًا كان هناك هياج ومؤامرات على داود فلقد قام ضده الفلسطينيون والموآبيون وبني
عمون والأدوميون والأراميون فهو رمز للمسيح . والله له وقت يتدخل فيه ويوقف مؤامرات
هؤلاء الأشرار ويثبت ملكه وتسود مملكة المسيح أخير ًا. وهنا كلمات لا يمكن أن تنطبق على
داود مثل هل كانت الأمم ميراثًا لداود ؟ هذا لم يتم سوى للمسيح (أع ٢٧:٤) (عب 1 : 5 )

آية ( ١): "لماذا ار تجت الأمم وتفكرت ّ الشعوب في الباطل."
الهياج على داود كمسيح للرب أو الهياج على الكنيسة هو هياج على الله نفسه . وهذا ما
يستغرب منه داود هنا . وهذا ما حدث فقد تآمر الجميع على المسيح . الأمم والشعوب هو
الدولة الرومانية واليهود الذين فكروا في الباطل = فكل تدبيراتهم ضد المسيح هي باطلة فهل
ينجح أي تدبير ضد مشورة الله.

آية ( ٢): "قام ملوك الأرض وتآمر الرؤساء معا على الرب وعلى مسيحه قائلين."
قام ملوك .. تآمر الرؤساء = الملوك هم بيلاطس وهيرودس، بل هم طاردوه منذ ولادته .
والرؤساء هم رؤساء الكهنة، بل حتى الرعاع أيضًا صرخوا أصلبه أصلبه. وسؤال داود يعني
أنه يستغرب ما حدث فهو بلا سبب ( يو ٢٤:١٥،٢٥ ) "فهم أبغضوني بلا سبب " على الرب
وعلى مسيحه ="أبغضوني أنا وأبي " (يو ٢٤:١٥،٢٥ ). فالأشرار لم يقبلوا نير المسيح وأغلاله
أي وصاياه ومبادئه الكاملة بينما هي هينة (مت ٢٩:١١،٣٠ )

آية ( ٣): "لنقطع قيودهما ولنطرح عنا ربطهما."
لنقطع قيودهم = كما قال اليهود "لا نريد أن هذا يملك علينا ( لو ١٤:١٩ ). فهم هاجوا على
الرب وعلى مسيحه (الآب والابن ). مسيحه= سمى مسيحًا لأنه مسيح الرب، الذي حل عليه
الروح القدس في شكل حمامة عند عماده، ليس لأجل التطهير بل لأجل الإعلان، هو مسحَ
لينوب عني في المعركة ضد إبليس واهبًا إياي نصرته. (مز ٧:٤٥ ) مسحه بزيت الابتهاج.

آية ( ٤): "الساكن في السموات يضحك. الرب يستهزئ بهم."
الساكن في السموات يضحك =الهياج على الأرض يقابله سلام فائق في السماء، الله يضحك
فهل يطوله هؤلاء "صعب عليك أن ترفس مناخس " فمن يرفس المناخس يصيبه هو الضرر
وأما المناخس فلا يصيبها شئ . الرب يستهزئ بهم = بينما يظن العالم في ثورته أنه قد انتصر
على الرب وعلى مسيحه، إذ بهم يجدوا أنفسهم أنهم قد حققوا غرض الله، ف الله لم يتركهم
ينفذون ما أرادوا إلا لأنه يريد ذلك فالله ضابط الكل فهم قاموا على المسيح وصلبوه ولكن لم
يكن هذا انتصارًا لهم بل انتصارًا للمسيح . فهو قد أتم رسالة الفداء وظهرت هذه القوة
بوضوح بعد القيامة فالصيادين الضعفاء نشروا المسيحية في العالم وتشتت اليهود المتكبرين.

آية ( ٥): "حينئذ يتكلم عليهم بغضبه ويرجفهم بغيظه."
بغضبه= الله منزه عن الانفعالات، وهذه تعنى سقوطهم تحت دينونة وعدل الله وهذا ما حدث
لليهود فع ً لا فقد تشتتوا في العالم كله. وهذا نصيب كل من يبتعد عن الله.

آية ( ٦): "أما أنا فقد مسحت ملكي على صهيون جبل قدسي."
مسحت ملكي على صهيون= المسيح في ميلاده قيل "أين ملك اليهود" وفي دخوله إلى أورشليم
قالوا "مبارك الآتي باسم الرب ملك إسرائيل " وبموته ملك على قلوب كل المؤمنين به "وأنا إن
ارتفعت أجذب إلىّ الجميع " وأحبه الجميع لأنه أحبنا أو ً لا وكل من أحبه ملكه على قلبه وأطاع
وصاياه، والشهداء ماتوا على اسمه وعصوا أوامر القياصرة والملوك الوثنيين . هو الآن يملك
في مجده ويملك على صهيون كنيسته جبل قدسي = هي جبل ثابت سماوي بعد أن قدسها بدمه.

آية ( ٧): "أني اخبر من جهة قضاء الرب. قال لي أنت ابني. أنا اليوم ولدتك."
أني اخبر م ن جهة قضاء الرب = وفي السبعينية (الأجبية) لأكرز بأمر الرب . فالمسيح جاء
إلينا ليعلن إرادة الرب فينا ويخبرنا بما عند الرب، يعلم محبة الآب لن ا. قال لي أنت ابني . أنا
اليوم ولدتك = هذه الآية حيرت اليهود في تفسيرها، فقد أعلنت لنا ميلاد الرب الجسدي . فهناك
ميلاد أز لي للرب يسوع من الآب بلاهوته وميلاد زمني أي جسدي . فقوله أنت ابني هذه
إشارة لبنوته الأزلية من الآب بلاهوته وقوله أنا اليوم ولدتك يتكلم عن الميلاد الزمني . ولذلك
استخدم بولس الرسول هذه الآية (عب ٤:١،٥ ) ليثبت أن للمسيح اسمًا أعظم من الملائكة
بكونه ابن الله الوحيد لا بالتبني بل له نفس طبيعة الآب. وبتجسده حصلنا نحن على النبوة.

آية ( ٨): "اسألني فأعطيك الأمم ميراثًا لك وأقاصي الأرض ملكًا لك."
أقاصي الأرض والأمم صارت ملكًا للرب يسوع بصليبه

آية ( ٩): "تحطمهم بقضيب من حديد. مثل إناء خزاف تكسرهم."
تحطمهم بقضيب من حديد = وفي السبعينية ترعاهم بقضيب من حديد . وك ً لا المعنيين يشيران
لسلطان الرب عندما يملك . وهو يؤدب ويرعى بالتجارب والآلام ومن يقبل ويخضع تكون له
بركة، ومن يتمرد سيتحطم وينكسر مثل إناء خزفي.

آية ( ١٠ ): "فالآن يا أيها الملوك تعقلوا. تأدبوا يا قضاة الأرض."
أيها الملوك تعقلو ا. تأدبوا= على كل متكبر أن يخضع لتأديب الله، وليفهم كل متكبر أن الله لا
يشمخ عليه. داود ينهي مزموره بنصيحة للفهم والطاعة.

آية ( ١١ ): "اعبدوا الرب بخوف واهتفوا برعدة."
بخوف= في عبادتنا لله يجب أن تمتلئ قلوبنا بمخافة إلهية مقدسة، والله حين يريد يعطي الفرح
في قلوبنا.

آية ( ١٢ ): "قبلوا الابن لئلا بغضب فتبيدوا من الطريق لأنه عن قليل يتقد غضبه . طوبى
لجميع المتكلين عليه."
قبلوا الابن= تقبيل قدمي الملوك عادة شرقية علامة الطاعة والولاء.
ونصلي هذا المزمور في باكر، فنذكر أن المسيح يملك ع لينا، وحتى إن قام
علينا العالم كله فالله يضحك بهم . والمسيح ملك بصليبه وقيامته فنذكر قوة
قيامته وانتصاره على الموت، بل نذكر أنه بولادته وفدائه صرنا أبناء نتمتع
بقوته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير المزامير : المزمور الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سفر المزامير
» تفسير سفر المزامير وصلوات الأجبية بصوت قداسة البابا شنودة الثالث
» حمل المزامير باللغة القبطية
» المزمور 151 عربي انا الصغير في اخوتي
» المزمور السادس يا رب لا تبكتنى بغضب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فــــــريق الـسـمـــــــــاء :: قســــــــــــــــم الكتـاب المـقـدس :: الــمــــــــــــزامــــــــــــــــــــــــيـر-
انتقل الى:  




















Place holder for NS4 only

شارك مع اصدقائك على الفيس بوك