فــــــريق الـسـمـــــــــاء
كتاب الخطيه و الرجوع الي الله Vuwhenj0po0r
فــــــريق الـسـمـــــــــاء
كتاب الخطيه و الرجوع الي الله Vuwhenj0po0r
فــــــريق الـسـمـــــــــاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى فريق ديكور مارجرجس والانبا انطونيوس يرحب بكم
 
الرئيسيةفريق السماءأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتاب الخطيه و الرجوع الي الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pola
† + † + † + †
†   +  †   +  †   +   †
pola


كتاب الخطيه و الرجوع الي الله Bayane12
الانتساب الانتساب : 20/02/2010
المشاركات المشاركات : 25

كتاب الخطيه و الرجوع الي الله Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الخطيه و الرجوع الي الله   كتاب الخطيه و الرجوع الي الله U4arw72nrl02الإثنين مارس 15, 2010 5:44 am


كتاب الخطيه و الرجوع الي الله 57fe6c4911cb

كتاب الخطيه و الرجوع الي الله 1e2cab5f0972

كتاب الخطيه و الرجوع الي الله 460f884f4c80


الباب الأول الخطيه و الرجوع الي الله

الباب الأول : الخطيه
الأعرج يتحدث
إهتدى ولدأعرج إلى المسيح فقال لأحد زملائه يصف تأثير التغيير الذى تم فيه " كان كل شئ يمشى فى بيتنا بالعكس ، فأبى كان مخطئاً وأمى كانت مخطئة وأنا كنت مخطئاً ، ولكن منذ تعلمت أن أعرف يسوع وأحبه صار كل شئ فى محله . وأنا أعرف لماذا كان كل شئ قبلاً ملتوياً ذلك لأنى كنت مخطئاً " .. لقد عرف هذا الولد الخطية بتعريفها الصحيح لأنه وصف طبيعتها وعملها الحقيقى . انهاء الإلتواء وإخطاء الهدف .


خطية عدم ممارسة الأحسن
ما هى الخطية ؟ إنها ليست فى ما نسميه بالحرام فقط ، بل لو كان أمامك أمران وعملت الحسن ، وتركت الأحسن ، فهذه هى الخطية .
أى شئ يضعف عقلك ويثلم حدة حساسية ضميرك ويقفل عينيك عن رؤية الله أو يضيع لذة الأمور الروحية وكلما يزيد قوة سلطان الجسد على العقل ، فهذا الشئ خطية مهما كان صالحاً فى نفسه .


تعاريف كتابية عن الخطية

أن بعض التعاريف الكتابية للخطية هى :
(1) التعدى على شريعة الله المكتوبة فى الكتاب أو فى الضمير 1 يو 3 : 4 وأر 31 : 33 ورو 2 : 12 ــ 16(2) ارتياب و شكوك رو 14 : 14(3) عدم الإيمان بالإبن يو 3 : 8(4) كل أعمال الشيطان خطية يو 8 : 44(5) اهتمام الجسد خطية رو 8 : 6(6) أهمال صنع الخير خطية يع 4 : 17
(7) كل إثم هو خطية 1 يو 5 : 17 لا 5 : 1 ـ 9(8) فكر الحماقة أم 24 : 9
(9) نور الأشرار خطية أم 21 : 4 لأن كل ما يعملونه عن طريق الكبرياء أو الحسد بعضهم لبعض(10) كل ما يخرج من القلب الطبيعى خطية مت 15 : 19 و 20
(11) هناك أنواع متعددة من الخطية رو 9 : 18 ـ 33 .

في معبد باكوس اله الخمر
أن الزائر لمعبد باكوس إله الخمر فى مدينة بعلبك بلبنان ، يجد على باب الهيكل صور الكرم وعناقيد العنب التى منها يصنع الخمر . ولكن مع هذه يرى صور الشعير حيث تصنع منه البيرة . وصورة الخشخاش الذى منه يستخرج الأفيون .. وهذا معناه أن
باكوس لا يملك خطية الخمر فقط بل هذا عربون لخطايا ومكيفات أخرى تأخذ بعضها برقاب البعض ، فمن أمسك بواحدة دعته إلى الأخرى . قال أغسطينوس " من رأيتموه قط مكتفياً بخطية واحدة ؟ " . حقا الخطية تسحب ورائها خطايا أخرى .

الماء والأوتار والكرامة يتحدثون !!
كما آن الماء لا يرتفع إلى فوق ما لم نحضره، وأوتار الموسيقى لا تبدى الأصوات الشجية إلا إذا شدت، والكرامة لا تحمل العناقيد وتأتى بالثمار إلا إذا كسحت بالمنجل، والعود لا تفوح رائحته الذكية إلا إذا حرق بالنار، هكذا الإنسان لا يرتفع إلى العلاء ولا يبدى التسبيح ويأتي بالثمار الصالحة، وتفوح منه رائحة الفضيلة الذكية إلا إذا كبحت أهواء جسده بالصوم و التوبه.!!


الخطية و المرمي و الهدف
1 ـ الخطية فى معناها العام إخطاء المرمى أو الهدف وهو مجد الله وخير الإنسان ـ وتعنى أيضاً الضلال عن طريق الحق والسير فى طريق الجحيم . كما تعنى أيضاً النقص فى الميزان . وأول تعبير لها فى الكتاب : " عند الباب خطية رابضه " تك 4 : 7 فصورها بصورة وحش متحفز للإفتراس .
2 ـ أما أثرها السئ فى مركز الإنسان الاجتماعى فتسمى شراً لإلحاق الأذى بالغير . والإعوجاج ، وهو ضد الإستقامة . وتعنى أيضاً العنف والإفساد مما يجلبه الإنسان على الإنسان من أضرار .
3 ـ أما مركزها السئ من نحو الله ، فتسمى نجاسة إذ تجعل الإنسان ممقوتاً من الله ومفصولاً عنه .
4 ـ أما فى تأثيرها السئ من نحو مركز الإنسان الإلتزامى بالطاعة لله فتسمى " زيغاً " خر 58 : 3 . وبهذا يصبح الخاطئ خداعاً وكذاباً فى معاملاته أش 28 : 15 ، ويشهد زوراً خر 20 : 16 .
5 ـ أما أثرها السئ فى مركز الإنسان العقلى فهو " الجهل " ، لذا يكلمه الله كجاهل أم 1 : 4 و 8

أما فى العهد الجديد فقد وصفت الخطية :
1 ـ بدين لإلتزام الخاطئ بالطاعة فكل خطية يرتكبها فهى دين عليه 1 مت 6 : 12
2 ـ وشبهها " بالتعد " 1 يو 3 : 4 وهو تجاوز التخم أو الحد المعين .
3 ـ وبالمعصية . عب 2 : 2 وهى العناء فى عدم الوصول إلى الحد المطلوب
4 ـ وقد وصفت" بذلة " ومعناها السقوط من مستوى معين رو 11 : 12 وأف 1 : 7
5 ـ " وبالفجور " أى عدم احترام الله والأشياء المقدسة . رو 1 : 18 و2 تى 2 : 16
الشوك ينمو وتتكاثر
حمل الأسبان معهم بذرة المسك إلى سهول أمريكا الجنوبية ، فنما الشوك حتى غطى مساحات كبيرة خصبة وهو يعلو فى نموه حتى يمكن أن يختبئ فيه فارس على جواده دون أن يظهر ، حيث قد صار مأوى للصوص . وربما كان هذا كله من بذرة واحدة ! وهكذا خاطئ واحد يقول الكتاب " يفسد خيراً جزيلاً " كما أن خطية واحدة قد تسبب خراباً فى نطاق واسع لا يخطر على بال .فالخطيه تنمو و تتكاثر .



الإنسان وليس الله هو مصدر الخطية .
قال الكتاب ( لا يقل أحد إذا جرب ، إنى أجرب من قبل الله . لأن الله غير مجرب بالشرور وهو لا يجرب أحداً . ولكن الإنسان يجرب إذا إنجذب وإنخدع من شهوته ) يع 1 : 14 فهو بهذا يقرر :
(1) إن الله غير مجرب بالشرور فهو لا يجرب أحداً بمعنى إن الله لم يدخله الشر فكيف يخرج منه ؟
(2) إن مصدر الخطية هو فى الشهوة الكائنة فى الإنسان وهى الطبيعة الفاسدة فيه
(3) وإن هذه الطبيعة الفاسدة هى مصدر سقوط الإنسان فى الشر إذ تجذبه الخطية وتخدعه وتصور له أن فيها كل اللذة .

الخاطيء له طريق غير طريق الله
يقول المرتل في المزمور" اما انا فخير لي الألتصاق بالرب " ( مز 73 : 28 ) . و يقول الرب " أثبتوا في و انا فيكم " ( يو 15 : 4 ) . فالله يرغب ان يثبت الأنسان فيه و يتمتع بالعشره معه و يتمتع بمحبته و يحتفظ بالله في قلبه و يعيش الأنسان في قلب الله . و لكن الخاطيء له طريق آخر غير طريق الله . لقد انفصل عنه في التصرف . في الأسلوب . في الأراده و المشيئه . صار يريد ما لا يريده الله . انه يتحدي الله و لا يحبه . لأن الله يقول " أن كنتم تحبونني فأحفظوا وصاياي " ( يو 15 : 15 ) و الذي عنده وصاياي و يحفظها فهو الذي يحبني " ( يو 15 : 21 ) .



إستهانة بعض الناس بالخطية
إن بعض الناس : لا سيما إتباع التعاليم العصرية ، يستهينون بالخطية ، فيسمونها نشاطاً صغيراً فى غير موضعه ، أو التواء عقلياً ، أو الما بيولوجيا أو ضعفاً بشرياً أو اتجاها اجتماعياً خاصاً .. ولكن الله ذلك يسحب سيفه فوق رأس فاعلها قائلاً " أجرة الخطية هى موت " رو 6 : 23
النمر الأليف و مدربه
بينما كان نمر أليف يلعق يد مدربه رجعت إليه طبيعته القديمة فنهش ذراعه وسال منها الدم ، فأطلق النار عليه . وهكذا الخطية تداعبنا ثم تستهوينا و تفترسنا !


بالخطية نخنون الله وننضم إلي اعدائه
الخطية هي خيانة0 والإنسان الخاطيء يخون محبة الله العطوف، الذي أحبنا حتي المنتهي (يو 1:13) وغمرنا بإحساناتهما ابشع إن نخون الله ، لأننا نحن أولاده وخاصته – ننضم إلي أعدائه الشياطين، وننكره مقابل شهواتنا0
لهذا فإن الله يطلب إلينا أن نكون أمناء قائلاً لكل منا "كن أميناً إلي الموت" (رؤ 10:2) ولكننا في الخطية نخون هذه الأمانة0 ولا تكون قلوبنا ثابتة في محبة الله، بل تهتز مع كل هوي، ومع كل رغبة0 وليس لها الحب الأمين الثابت .
إن كانت مقاومات الأعداء تعتبر عداوة وليس خيانة000 فإن تعديات الأبناء والمحبين، تعتبر بلا شك خيانة... ونحن أبناء الله، دُعي إسمه علينا، كيف نقاومه، وننضم إلي أعدائه؟ ونبيع أنفسنا التي أشتراها بدمه ونطرد روحه القدوس من قلوبنا؟ ألا تعتبر كل هذه خيانات ؟!


الخمر و اوراق اللعب و اعذب الكلمات
كما أن صاحب الحانة الخداع ، يكلم ضيوفه بأعذب الكلمات ، ويقدم لهم الخمر الجديدة ، ويضع النرد وأوراق اللعب على الموائد ، ويدعوا الجماعة ليسلوا أنفسهم ، وهو لا يقول كلمة واحدة عن الحساب ، غير أنه فى النهاية يضع أمامهم حساباً ضخماً يجعل الرعدة تسرى فى أجسامهم ..
هكذا يعمل عدو الخير مع زبائن جهنم فإنه يرحب بهم ويدعوهم لكل أنواع التمتع ، وأخيراً يجعلهم يدفعون ثمن الخطيه غالياً . ويا له من ثمن! الثروة وراحة البال و الضمير والشرف والصحة ونفوسهم الخالدة!حقا العدو يخفى تكاليف الخطية .


التمست من زوجها أن يسلمها الملك يوماً واحداً

رغبت الملكة سميراميس إمرأة نينوس ملك الأسيريين أن تختبر لذة الحكم والتمست من زوجها أن يسلمها الملك لتفرح به يوماً واحداً فقط . ففى بادئ الأمر أنكر عليها نينوس هذه المنة بقوله ، لا يليق أن يسلم الحكم لإمرأة ومهما طلبت غير ذلك يعطى لها عن طيب خاطر . فأجابته : حسن هو قولك ولكن ليس بأمر عظيم إن سلمتنى إياه يوماً واحداً . و لم تزل متضرعة ذارفة الدموع حتى غلبت زوجها ونالت مطلبها وهو أنها تملك السلطان كله وتفعل مهما شاءت بشرط أن يكون ذلك يوماً واحداً فقط . إلا أن
هذه الإمرأة المتعظمة حالما جلست على العرش ولبست التاج ورأت الشعوب مطيعين لأمرها أصدرت أمرها أن يوثق الملك نينوس رجلها المحسن إليها وأن يربطوا يديه ورجليه ويقطعوا رأسه حالاً وهكذا كان ! ..
هذا ما تفعله الخطية تغرينا إن نعملها مرة واحدة وبعد ذلك تميت نفوسنا وتقضى علينا


رفضوني .. تركوني
الخطاه ينفصلون عن اراده الله و عن اداره الله .. يقول الرب عنهم " رفضوني أنا الحبيب مثل الميت المرذول " ( مز 37 : 21 ) . و ايضا " تركوني انا ينبوع المياه الحيه , و حفروا لأنفسهم آبارا مشققه لا تضبط ماء " ( أر 2 : 13 ) .الخاطيء منفصل عن الله ليس في سلوكه و تصرفه فقط و انما في قلبه و حبه و مشاعره .


الفلاسفة يقرون بوجود الخطية
يقول السفسطائيون أنه ليس هناك خير أو شر وأن ما يراه الإنسان خيراً فهو خير ، وما يراه شراً فهو شر . لكن هذا القول لا نصيب له من الصحة ، لأنه يساعد على إنتشار الفوضى فى العالم ، كما يقف حائلاً دون معاقبة المجرمين والحد من إجرامهم . لذلك قاومه معظم الفلاسفة أمثال سقراط وأفلاطون وأرسطو ، ونادواً بتعارضه مع أبسط قواعد الإنسانية وكرامتها .


اخنوخ و صموئيل و دانيال
أنه مع أن الكتاب المقدس لم ذكر شيئاً محطاً بكرامة أخنوخ أو صموئيل أو دانيال غير أنهم لم يكونوا معصومين من الخطية لأنهم اعترفوا بخطاياهم . فدانيال الذى سر الله بأن يخاطبه بلقب " الرجل المحبوب " والذى لم تذكر له فى الكتاب خطية خاصة يقول " وبينما أنا أتكلم وأصلى واعترف بخطيتى وخطية شعبى " ... إلخ دا 9 : 20 بينما ذكر فى حز 14 أنه من أصحاب الحظوى عند الله . حقا الخطية عمت جميع الشعب

لقاء على شاطئ البحر
تلاقى الجمال والقبح ذات يوم على شاطئ البحر فقال كل منهما للآخر، " هل تريد أن تسبح " ؟ ثم خلعا ملا بسهما وخاضاً فى البحر، ثم بعد برهة قصيرة عاد القبح إلى الشاطئ وارتدى ملابس الجمال، ومضى إلى سبيله، وجاء الجمال من البحر، ولم يجد ثيابه، وخجل أن يمشى عارياً، فلبس رداء القبح، ومضى فى سبيله ! ومن يومها والرجال والنساء يخطئون، كلما تلاقوا فى معرفة البعض، غير أن هناك بعض الناس يعرفون الجمال برغم ثيابه ويعرفون وجه القبح الذي لا تخفيه ثيابه ! و هكذا ايضا الخطيه قد لا يعرف البعض ان يميزها و لكنها تنكشف امام نور السيد المسيح .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الخطيه و الرجوع الي الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب شرح طقس القداس
» كتاب يهم كل الشباب
» كتاب / فن التفاهم الزوجى
» كتاب بستان الرهبان
» كتاب تعليم فوتوشوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فــــــريق الـسـمـــــــــاء :: قســــــم بـحبــــك يا يســــــــــــــــوع :: مـكـتـبة فـــــــــريق الـسـمــــــــــــاء-
انتقل الى:  




















Place holder for NS4 only

شارك مع اصدقائك على الفيس بوك