فــــــريق الـسـمـــــــــاء
هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟ Vuwhenj0po0r
فــــــريق الـسـمـــــــــاء
هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟ Vuwhenj0po0r
فــــــريق الـسـمـــــــــاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى فريق ديكور مارجرجس والانبا انطونيوس يرحب بكم
 
الرئيسيةفريق السماءأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NOR AL3ALM
† + † + † + †
†   +  †   +  †   +   †
NOR AL3ALM


هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟ Bayane12
الانتساب الانتساب : 15/02/2010
المشاركات المشاركات : 891

هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟   هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟ U4arw72nrl02الأحد مارس 14, 2010 12:45 am

هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟ Yar3any-834c0f5a0b

هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟ 1e2cab5f0972

هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟ 34i5t74

هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟


. يطلق اسم "أبوكريفا" على مجموعة من الكتابات الدينية التي وردت في اثنين من ترجمات الكتاب المقدس وهما السبعينية والفولجاتا (مع اختلافات لا تذكر ) زيادة على ما في الأسفار القانونية عند اليهود وعند البروتستانت( أو الإنجيليين )


: لكن ما معنى الكلمة "أبوكريفا" ؟
. أن كلمة "أبوكريفا" كثيرا ما تطلق الآن على ما يسمى "بالكتابات المزيفة" وسميت هكذا لأنها تنسب إلى كتاب لا يمكن أن يكونوا قد كتبوها حقيقة (مثل اخنوخ ، إبراهيم ، موسى ..... الخ.) فهذه الشخصيات المنسوبة إليها هذه الكتب من أشهر الشخصيات في تاريخ إسرائيل ولا شك في أن الهدف من نسبتها إليهم هو لإضفاء أهمية وأصالة عليها
: الاسم أبوكريفا
. عندما أطلقت كلمة "أبوكريفا " على الكتابات الدينية كانت تحمل معنى أن قراءتها مقصورة على دائرة معينة ضيقة ، إذ لا يمكن لمن هم خارج هذه الدائرة أن يفهموها . أما عن كلمة أبوكريفا فهي تعنى : " خفى ، غامض ، مبهم ، عويص"
متى ظهرت كلمة أبوكريفا ... ؟
. وقد أطلقت أبوكريفا في العصور المسيحية على بعض الكتابات غير القانونية في العهد القديم وكذلك في العهد الجديد وبخاصة الكتابات التي تشتمل على "رؤى" تتعلق بالمستقبل والانتصار النهائي لملكوت الله .... الخ ، إذ أنها أمور تسمو عن فكر البشر وحكم المطلعين
. والمسيحية ليس فيها شئ من هذا القبيل فلا يوجد شئ آخر للخاصة المتميزة فالإنجيل - منذ أيامه الأولى - يكرز به للفقراء والجهلاء والأغنياء والحكماء كما أن الكتب المقدسة كانت تقرأ في الكنائس على مسامع الجميع . وكان جيروم (توفى حوالى 42. م) وكيرلس الاورشليمى (توفى حوالي 386م) هما أول من أطلقا لفظ أبوكريفا على ما جاء في الترجمة السبعينية زيادة عما في الأسفار العبرية القانونية
. ثم أصبحت كلمة أبوكريفا تعنى كتبا اقل قيمة واضعف سلطانا من أسفار العهدين القديم والجديد
: وقد حدث هذا لسببين
. (1) أنه لا يمكن أن يكون قد أوحى لكاتب ممن عاشوا بعد عهد الرسل
. (2) لا يمكن أن يكون أي كتاب قانونيا إلا إذا كانت قد قبله كل الناس ( الكنيسة )
وفى القرون الأولى كانوا يقسمون هذه الكتب إلى ثلاثة أقسام : -
. كتب يمكن قراءتها في الكنيسة
. كتب يمكن قراءتها على انفراد ولكن ليس في ا لاجتماعات
. كتب يجب إلا تقرأ إطلاقا
. وقد أطلق اثناسيوس (توفى 237م) كلمة أبوكريفا على هذا القسم الثالث وجعلها مرادف لكلمة "مزيفة"
: أسفار الابوكريفا للعهد القديم تشتمل
. (أ) أسفار تاريخية وهى : (1) اسدارس الأول والثاني
. (2) المكابيين الأول والثاني
(3) إضافات لسفر دانيال ( هي : نشيد الفتية
. الثلاثة - قصة بعل والتنين)
. (4) تكملة سفر استير
. (5) رسالة ارميا (وتلحق عادة بسفر باروخ)
. (6) صلاة منسى
: (ب) أساطير وهى
. (1) سفر باروخ (وتارة يلحق بالأسفار النبوية وتارة أخرى بالرؤى)
. (2) طوبيا
. (3) يهوديت
: (ج) أسفار رؤوية
. (1) رؤيا اسدارس
: (د) أسفار تعليمية
. (1) حكمة سليمان
. (2) ويشوع بن سيراخ
: اللغة الأصلية للأبوكريفا
. كتب الجزء الأعظم من الأبوكريفا في اللغة اليونانية أصلا ولكن أسفار طوبيا ويهوديت ويشوع بن سيراخ والمكابيين الأول يظن أنها كتبت أصلا بالعبرية أو بالأحرى بالآرامية وترجمت لليونانية


: تاريخ كتابتها


. أن أسفار الابوكريفا للعهد القديم قد كتبت فيما بين (2.. ق. م. - 1..م).لذلك لها أهميتها في معرفة أخبار اليهود وأحوالهم الدينية والثقافية في تلك الفترة
: أما أبوكريفا العهد الجديد
. فتحوى عدة كتب فيها تواريخ وأناجيل موضوعة ، مصنوعة ، منسوبة إلى أناس لم يكتبوها ، وتراجم ورسائل . ولم تدخل هذه الكتابات ضمن الكتاب المقدس على الإطلاق وهى تقل كثيرا في مرتبتها الروحية عن الكتب الحقيقية ، وقد أنشأها على هذا المنوال بعض ذوى الأغراض لمآرب ذاتية أو لإثبات وجهات نظر معينة ولكن عرفت مطامعهم ولم تعبأ الكنيسة بما وضعوه أو انشأوه
... .......
... وأنت صديقي العزيز
وبعد أن تعرفت ، وبشكل موجز على أسفار الأبوكريفا ، هل تعلم أن كلمة الله هي رسالة شخصية جدا لك وستختبر بانفتاح قلبك لها بأنها "حية وفعالة وأمضى من كل سيف ذي حدين وخارقة إلى مفرق النفس والروح والمفاصل والمخاخ ومميزة أفكار القلب ونياته. "
. (عبرانيين 4 : 12)
. ونسأل الله الواحد .... الأحد ..... أن ينيرك بنور معرفته في المسيح يسوع . آمين

هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟


. يطلق اسم "أبوكريفا" على مجموعة من الكتابات الدينية التي وردت في اثنين من ترجمات الكتاب المقدس وهما السبعينية والفولجاتا (مع اختلافات لا تذكر ) زيادة على ما في الأسفار القانونية عند اليهود وعند البروتستانت( أو الإنجيليين )


: لكن ما معنى الكلمة "أبوكريفا" ؟
. أن كلمة "أبوكريفا" كثيرا ما تطلق الآن على ما يسمى "بالكتابات المزيفة" وسميت هكذا لأنها تنسب إلى كتاب لا يمكن أن يكونوا قد كتبوها حقيقة (مثل اخنوخ ، إبراهيم ، موسى ..... الخ.) فهذه الشخصيات المنسوبة إليها هذه الكتب من أشهر الشخصيات في تاريخ إسرائيل ولا شك في أن الهدف من نسبتها إليهم هو لإضفاء أهمية وأصالة عليها
: الاسم أبوكريفا
. عندما أطلقت كلمة "أبوكريفا " على الكتابات الدينية كانت تحمل معنى أن قراءتها مقصورة على دائرة معينة ضيقة ، إذ لا يمكن لمن هم خارج هذه الدائرة أن يفهموها . أما عن كلمة أبوكريفا فهي تعنى : " خفى ، غامض ، مبهم ، عويص"
متى ظهرت كلمة أبوكريفا ... ؟
. وقد أطلقت أبوكريفا في العصور المسيحية على بعض الكتابات غير القانونية في العهد القديم وكذلك في العهد الجديد وبخاصة الكتابات التي تشتمل على "رؤى" تتعلق بالمستقبل والانتصار النهائي لملكوت الله .... الخ ، إذ أنها أمور تسمو عن فكر البشر وحكم المطلعين
. والمسيحية ليس فيها شئ من هذا القبيل فلا يوجد شئ آخر للخاصة المتميزة فالإنجيل - منذ أيامه الأولى - يكرز به للفقراء والجهلاء والأغنياء والحكماء كما أن الكتب المقدسة كانت تقرأ في الكنائس على مسامع الجميع . وكان جيروم (توفى حوالى 42. م) وكيرلس الاورشليمى (توفى حوالي 386م) هما أول من أطلقا لفظ أبوكريفا على ما جاء في الترجمة السبعينية زيادة عما في الأسفار العبرية القانونية
. ثم أصبحت كلمة أبوكريفا تعنى كتبا اقل قيمة واضعف سلطانا من أسفار العهدين القديم والجديد
: وقد حدث هذا لسببين
. (1) أنه لا يمكن أن يكون قد أوحى لكاتب ممن عاشوا بعد عهد الرسل
. (2) لا يمكن أن يكون أي كتاب قانونيا إلا إذا كانت قد قبله كل الناس ( الكنيسة )
وفى القرون الأولى كانوا يقسمون هذه الكتب إلى ثلاثة أقسام : -
. كتب يمكن قراءتها في الكنيسة
. كتب يمكن قراءتها على انفراد ولكن ليس في ا لاجتماعات
. كتب يجب إلا تقرأ إطلاقا
. وقد أطلق اثناسيوس (توفى 237م) كلمة أبوكريفا على هذا القسم الثالث وجعلها مرادف لكلمة "مزيفة"
: أسفار الابوكريفا للعهد القديم تشتمل
. (أ) أسفار تاريخية وهى : (1) اسدارس الأول والثاني
. (2) المكابيين الأول والثاني
(3) إضافات لسفر دانيال ( هي : نشيد الفتية
. الثلاثة - قصة بعل والتنين)
. (4) تكملة سفر استير
. (5) رسالة ارميا (وتلحق عادة بسفر باروخ)
. (6) صلاة منسى
: (ب) أساطير وهى
. (1) سفر باروخ (وتارة يلحق بالأسفار النبوية وتارة أخرى بالرؤى)
. (2) طوبيا
. (3) يهوديت
: (ج) أسفار رؤوية
. (1) رؤيا اسدارس
: (د) أسفار تعليمية
. (1) حكمة سليمان
. (2) ويشوع بن سيراخ
: اللغة الأصلية للأبوكريفا
. كتب الجزء الأعظم من الأبوكريفا في اللغة اليونانية أصلا ولكن أسفار طوبيا ويهوديت ويشوع بن سيراخ والمكابيين الأول يظن أنها كتبت أصلا بالعبرية أو بالأحرى بالآرامية وترجمت لليونانية


: تاريخ كتابتها


. أن أسفار الابوكريفا للعهد القديم قد كتبت فيما بين (2.. ق. م. - 1..م).لذلك لها أهميتها في معرفة أخبار اليهود وأحوالهم الدينية والثقافية في تلك الفترة
: أما أبوكريفا العهد الجديد
. فتحوى عدة كتب فيها تواريخ وأناجيل موضوعة ، مصنوعة ، منسوبة إلى أناس لم يكتبوها ، وتراجم ورسائل . ولم تدخل هذه الكتابات ضمن الكتاب المقدس على الإطلاق وهى تقل كثيرا في مرتبتها الروحية عن الكتب الحقيقية ، وقد أنشأها على هذا المنوال بعض ذوى الأغراض لمآرب ذاتية أو لإثبات وجهات نظر معينة ولكن عرفت مطامعهم ولم تعبأ الكنيسة بما وضعوه أو انشأوه
... .......
... وأنت صديقي العزيز
وبعد أن تعرفت ، وبشكل موجز على أسفار الأبوكريفا ، هل تعلم أن كلمة الله هي رسالة شخصية جدا لك وستختبر بانفتاح قلبك لها بأنها "حية وفعالة وأمضى من كل سيف ذي حدين وخارقة إلى مفرق النفس والروح والمفاصل والمخاخ ومميزة أفكار القلب ونياته. "
. (عبرانيين 4 : 12)
. ونسأل الله الواحد .... الأحد ..... أن ينيرك بنور معرفته في المسيح يسوع . آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل أسفار الأبوكريفا ربانية (أي من عند الله ) أم من وضع الإنسان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لقب ابن الإنسان هل يدل علي أنَّ المسيح إنسان فقط ؟
» الله يحبك
» هل الله خلق الشر ؟
» اٌه لو تعلمين يا نفسي ما هي عطية الله ؟
» يسوع المسيح هو الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فــــــريق الـسـمـــــــــاء :: قســــــــــــــــم الكتـاب المـقـدس :: الكــتـــــــــــــــــــــاب المـــقـدس :: تأملات ودراسات فى الكتاب المقدس-
انتقل الى:  




















Place holder for NS4 only

شارك مع اصدقائك على الفيس بوك